المدن الذكية

المدن الذكية هي تلك البيئات الحضرية حيث تُستخدم التقنيات الجديدة كوسيلة للإستفادة القصوي من الموارد، ولعمليات أكثر كفاءة، وتوفير قدر أكبر من الإستدامة، بهدف تحسين جودة حياة الناس.

يتزايد تعداد سكان العالم وكثافته في المناطق الحضرية كل عام. لذلك من المهم جداً أن يتم هذا النمو بطريقة منظمة وتحت أسس متينة من الإنسانية، والإستدامة، والكفاءة. هذا هو ما يسعى إطار المدن الذكية إلى إنشائه بإستخدام التقنيات الجديدة مثل الرقمنة، والذكاء الإصطناعي، وأجهزة الإستشعار، وإنترنت الأشياء، والطاقات المتجددة، والمركبات الكهربائية وغيرها من التقنيات الحديثة.

ضمن المجالات المختلفة التي يشملها مفهوم المدن الذكية، تركز NextCity Labs® بشكل أساسي على الطاقة والتنقل. بفضل التطوير في جمع الطاقة وإدارتها من قبل جميع العوامل التي تم تجميعها في المناطق الحضرية، من الممكن المساهمة في تحسين البيئة وجودة حياة السكان والزوار.

يتم تحديد بنيتها التحتية من خلال الإنتاج المستدام للطاقة، مع إعطاء الأولوية للطاقات المتجددة على حساب الطاقات التقليدية، والقدرة على التكيف مع التغيرات البيئية والتركيز على التقنيات الجديدة. وبذلك تصبح مفهوماً جديداً يتضمن أشكالاً جديدة من التعبير، والتنمية الإجتماعية والثقافية، والتخطيط الفعال لتقليل المسافات. يعد إنخفاض التأثير البيئي أحد ركائز هذا الإتجاه حيث يضع الناس والنظام البيئي في قلب معادلة التنمية.

يمر نظام الطاقة بمرحلة إنتقالية نحو نموذج مستدام يتم التعبير عنه في المدن الذكية من خلال أنظمة إعادة إستخدام المكونات، وتحسين عادات الإستهلاك، والتخلص المستدام من النفايات، وتعزيز إستخدام الطاقات المتجددة.

+SenSe™

Sistema inteligente de sensores para ciudades